23.8 C
Sanaa
الإثنين, أكتوبر 3, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

لافروف: تعاون روسيا والصين سيزداد قوةً حتماً

الاكثر قراءة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يشدد على أنّ بلاده لن تطرح مبادرات لتحسين العلاقات مع الغرب الذي رفض التعاون مع موسكو طوال السنوات الماضية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ التعاون بين روسيا والصين “سيزداد قوة حتماً” في ظل الظروف الحالية، مضيفاً أنّ بلاده كانت جاهزة للتعاون مع الغرب حتى في شكل تحالف، و”لسوء الحظ لم تنجح”.

وأضاف لافروف: “منذ بداية حكم الرئيس بوتين، ومنذ بداية العقد الأول من القرن 21، كنا منفتحين على الغرب، وكنا مستعدين للتعاون بأشكال مختلفة، حتى في الأشكال التي وصفها الرئيس بأنّها قريبة من الحلفاء، لكن لسوء الحظ، لم ينجح ذلك”.

وأكّد وزير الخارجية الروسي أنّ “روسيا لن تطرح مبادرات لتحسين العلاقات مع الغرب”، مضيفاً: “دعونا نرى كيف سيخرجون هم أنفسهم من المأزق الذي دفعوا أنفسهم إليه”.

وبشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال لافروف: “لم يكن لدينا خيار آخر. لقد تمكنا من تعطيل مشروع الغرب المناهض لروسيا”.

ويوم أمس الجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، أنّ مسؤولاً في الوزارة التقى السفير الروسي لدى الصين لتبادل وجهات النظر بشأن التعاون الأمني.

ورفضت وزارة الخارجية الصينية “بشدّة” تصريح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي قال فيه إنّ “عزوف بكين عن إدانة روسيا يتعارض مع موقفها بشأن ميثاق الأمم المتحدة”.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال محادثة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم أمس، إنّ الأزمة في أوكرانيا “ليست بالأمر الذي ترغب بكين في رؤيته”.

وعبّرت الصين في أكثر من مناسبة عن رفضها للعقوبات الأحادية التي تفرضها واشنطن على روسيا، بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، قائلة إنّه “لا يجدي نفعاً ويعرقل جهود التسوية السياسية”.