23.6 C
Sanaa
الجمعة, سبتمبر 30, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

واشنطن تدرس إدراج روسيا على قائمة الإرهاب

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الثلاثاء، التعليق على احتمال إدراج روسيا على القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وقالت ساكي خلال مؤتمر صحافي: “حتى الآن لن أدلي بأي توقعات بهذا الشأن”، مشيرةً إلى أنّ الصلاحيات لإدراج روسيا على هذه القائمة متوفرة لدى الإدارة الأميركية ووزارة الخارجية.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، في حديث لقناة “سي إن إن”، إنّ الولايات المتحدة “تدرس الحقائق باهتمام وتدرس القانون” في هذا الشأن.

وكانت شبكة “سي إن إن” أفادت، نقلاً عن مصادرها، بأنّ احتمال إدراج روسيا على قائمة الدول الداعمة للإرهاب يدرس كـ”أداة لمحاسبة روسيا” على الوضع في أوكرانيا.

وأضافت ساكي أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن “ليس لديه أي نية لإرسال أي قوات أميركية إلى أوكرانيا لمواجهة القوات الروسية”.

وقالت إنّ تركيز بلادها هو على “تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، لتمكينهم من هذه الحرب، إضافة إلى العقوبات غير المسبوقة. هذا هو تركيزنا الاستراتيجي، والرئيس لن يخوض حرباً ضد روسيا”.

كذلك، لفتت المتحدثة أنّه ليس هناك خطط للرئيس بايدن لزيارة أوكرانيا لأسباب أمنية، مؤكدةً أنّ بلادها مستمرة في البحث عن عقوبات جديدة على روسيا.
بايدن يدعو إلى اجتماع مع الحلفاء بشأن أوكرانيا

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أنّ بايدن يعتزم عقد اجتماع مع حلفاء الولايات المتحدة لبحث تطورات الوضع في أوكرانيا، عقب إعلان كييف أنّ روسيا بدأت بشن هجوم جديد للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية.

وصرح مسؤول أميركي لوكالة “فرانس برس” بأنّ الاجتماع الذي أُعلن عنه في جدول مواعيد بايدن هو “جزء من تنسيقنا المنتظم مع الحلفاء والشركاء لدعم أوكرانيا”، دون أن يحدد من سيشارك في هذا الاجتماع عبر الفيديو.

وعند سؤاله إن كان سيتم الإعلان عن إجراءات جديدة قريباً ضد موسكو، أجاب المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: “سنواصل تصعيد عقوباتنا المالية وغيرها من الإجراءات الاقتصادية ضد الاتحاد الروسي، حتى تتراجع موسكو عن حملتها العسكرية ضد أوكرانيا”.