17 C
Sanaa
الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

المشاط: حريصون على إنجاح الهدنة وفتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة

الاكثر قراءة

رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، يلتقي وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، ويشدد على مساندة “أي جهود صادقة لتحقيق السلام” في اليمن.

أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، اليوم السبت، الحرص على إنجاح الهدنة، وفتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة، ورفع الحصار، من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني.

كلام المشاط جاء خلال لقائه وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، بحيث تمّت مناقشة الجوانب المتصلة بمستوى التزام الطرف الآخر بشأن الهدنة الإنسانية والعسكرية، التي أعلنتها الأمم المتحدة، والجهود المبذولة من جانب الجهات المعنية في صنعاء في هذا الجانب.

وأضاف المشاط: “نجدد تأكيد التعاون ومساندة أي جهود صادقة تسعى لتحقيق السلام المشرّف، وتحافظ على أمن اليمن واستقرار ه ووحدته”.

بدوره، أكد وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، “التزام الجيش واللجان الشعبية الهدنة على الرغم من الخروقات التي ترتكبها قوى العدوان، واستهدافها المتكرر لبعض المواقع”.

ويُواصل التحالف السعودي خرقه الهدنة في اليمن، بحيث أكدت “شركة النفط اليمنية”، الخميس، احتجاز تحالف العدوان سفينة الديزل الإسعافية، “هارفيست”، على الرغم من تفتيشها وحصولها على التصاريح من الأمم المتحدة.

كذلك، رأى المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أنّ “الهدنة ما زالت هشّةً وموقتةً”.

ومساء يوم الـ 2 من نيسان/أبريل الماضي، دخلت الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء، حيّزَ التنفيذ. وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن أنّه “بموجب هذه الهدنة، تتوقّف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً”.