21.1 C
Sanaa
الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

أنقرة: نسعى لإقامة علاقة دائمة مع (إسرائيل)

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الأربعاء، بأنّ “أنقرة تسعى لإقامة علاقة دائمة مع إسرائيل”.

جاء ذلك خلال لقاءٍ مع صحافيين إسرائيليين موجودين في تركيا في رحلة مدّتها ثلاثة أيام، ومموّلة بالكامل من قبل مديرية الاتصالات، وهي جزء من مكتب الرئيس رجب طيب إردوغان، بحسب ما أفاد إعلام كيان العدو.

وأضاف جاويش أوغلو: “تركيا وإسرائيل لديهما مصالح مشتركة”، وأنّ بلاده “مستعدة لتطوير التعاون الثنائي والحوار الإقليمي من خلال أجندة إيجابية”، مشيراً إلى أنّ “دفء العلاقات الثنائية يعتمد على سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين”، حد وصفه.

وتابع: “منذ العام 1949 شهدت علاقتنا تقلبات، وذلك بسبب انتهاكات لحقوق الفلسطينيين، لا بسبب مشاكل في علاقاتنا الثنائية”، مضيفاً: “نتوقع من الجانب الإسرائيلي احترام القانون الدولي بشأن القضية الفلسطينية من أجل علاقة دائمة”.

ولفت جاويش أوغلو إلى أنّ بلاده تريد “تطوير إمكانات التعاون مع “إسرائيل” في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والأمن الغذائي”، مؤكّداً وجود “زخم جديد في العلاقات الثنائية في الوقت الراهن” حد وصفه.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، فإنّ وزير الخارجية التركي أوضح أنّ لبلاده “حجم تعاون تجاري كبيراً مع إسرائيل”، لافتاً إلى أنّ “حجم التجارة الثنائية زاد بشكل كبير في السنوات الثلاث الماضية، على الرغم من جائحة كورونا”.