17 C
Sanaa
الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

الكاظمي يدعو القوى السياسية للاتفاق على صيغة لتشكيل الحكومة العراقية

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القوى السياسية إلى العمل الجاد لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك على خلفية حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد نتيجة الخلافات المستمرة بين الكتل السياسية وعدم وجود توافق فيما بينها للخروج من الأزمة الحالية.

ونقل موقع “السومرية نيوز” عن الكاظمي في بيان له، القول: “أتمنى من القوى السياسية أن تعمل بكل جد للاتفاق على صيغة لتشكيل الحكومة، والقيام بواجباتها والعمل على إعداد موازنة عام 2022، والإيفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين”

وأضاف: إن “المرحلة القادمة مرحلة متطلبات واستحقاقات، وعلى الجميع أن يكونوا في مستوى هذه المهمة لعبور التحديات”.

ويعيش العراق حالة من الانسداد السياسي منذ عدة أشهر، نتيجة عدم وجود توافق بين الكتل السياسية لانتخاب رئيس الجمهورية الذي يكلف الكتلة السياسية الأكبر بتشكيل الحكومة.

ويشار إلى أن الإطار التنسيقي الذي يضم تحالف الفتح بقيادة هادي العامري ودولة القانون بزعامة نوري المالكي وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم وعصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة الجيل الجديد الكردية ونواب من حركة عزم (سنية)، ونواب مستقلون قاطعوا جلسة البرلمان الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية.

الجدير ذكره أن البرلمان العراقي قد فشل عدة مرات في انتخاب رئيس الجمهورية نتيجة الخلافات السياسية بين التحالفات الكبيرة على المرشحين، حيث يصر كل تحالف على مرشحه.