24.1 C
Sanaa
الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

السيد القائد : يجب أن يفهم الجميع عظمة وقيمة الصلاة وأهميتها

الاكثر قراءة

أوضح السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي خلال محاضرته الرمضانية اليوم الثلاثاء ـ والتي كان محورها الصلاة ـ أن من الأدوار الأساسية للصلاة أنها ذكر لله سبحانه وتعالى ، مبيناً أن من أخطر ما يمكن أن يتعرض له الإنسان بالتأثير السلبي على نفسه من تصرفاته ومواقفه واعماله .. هي الغفلة عن الله تعالى ، فهي الحالة التي يصطادك فيها الشيطان ..

ولفت السيد القائد إلى أن أذكار الصلاة أذكار عظيمة وليست عشوائية وهي شرعت وأتت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهي محددة وحافلة ، ترسخ في نفس الإنسان ووجدانه المعاني العظيمة التي تشده نحو الله سبحانه وتعالى

وأشار إلى أن من أهم ما في الصلاة أنها تساهم في ترسيخ معنى العبودية لله سبحانه وتعال، وهي في اذكارها وأركانها من ركوع وسجود وقيام وقعود هي تعبر عن عبوديتك لله سبحانه وتعالى ، ومن المهم الاستحضار الذهني والتركيز الذهني على ماتقول وتفعل ..

وأضاف ايضاً : من أهم ما في الصلاة هو عطاؤها التربوي وأثرها الكبير في تزكية النفس وتطهير نفسية الإنسان وهذا جانب مهم جداً يحتاج إليه الإنسان ، كما أنها وسيلة مساعدة وعون على أداء العمل الصالح ، وعلى النهوض بالمسؤولية قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } .

وشدد السيد القائد على أنه من خلال الوعي الإيماني يجب أن ندرك عظمة الصلاة ، قيمتها ، أهميتها ، ويبدأ الإنسان على المستوى الذهني والنفسي في رسم صورة إيجابية عن الصلاة ، وحمل مشاعر إيجابية نحوها ، مشيراً إلى أنه قد تتلوث نفسية الإنسان بكثير مما يواجهه في الحياة، لكن تأتي الصلاة فتمثل عملية تطهير للنفس، وكأن الإنسان يطهر نفسيته من جديد .

وبشأن التفريط في الصلاة أو التهاون فيها قال السيد القائد : من خلال الدور المهم للصلاة والأهمية الكبيرة لها، يجب أن نعي أيضاً خطورة التهاون والتفريط بالصلاة، والبعض للأسف الشديد يضيع الصلاة لهوى في النفس، وهذه مسألة خطيرة جداً، ولا ينبغي نفرط فيها .

واختتم السيد عبد الملك محاضرته القيّمة بالقول : من آخر ما نوصي به في حديثنا الموجز عن الصلاة هو الحث للذين لم يتعلموا الصلاة جيدا أن يتعلموها و أن لا يستحيوا من ذلك ، وأن لايتحرج الإنسان من تعلمها أو التأكد من أنه يتقنها في أركانها وشروطها وفروضها ، وأن يكون هذا من ضمن الأشياء التي يتعلمها الإنسان بالذات في المناطق التي تنتشر فيها الأمية وليست فيها حركة جيدة للتعليم أن يكون هناك اهتمام بهذا الأمر .