15.8 C
Sanaa
الأربعاء, أكتوبر 5, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

أمير عبد اللهيان يصف الهجمات على البعثات الدبلوماسية بأفغانستان بالمؤامرة

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

وصفت إيران الاعتداءات التي وقعت الساعات الماضية على بعثاتها الدبلوماسية في أفغانستان بأنها “مؤامرة من أعداء البلدين”، في وقت شهدت أفغانستان احتجاجات على ما وصف بأنه “إساءة لمعاملة اللاجئين الأفغان في إيران”.

وبحسب بيان للخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أعرب وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان عن ” استيائه من عدم وجود ترتيبات لازمة لضمان أمن البعثات الدبلوماسية الإيرانية في أفغانستان”، خلال اتصال هاتفي بينه وبين سفير إيران لدى كابول وقنصلها في ولاية هرات.

وأكّد أمير عبداللهيان أنّ “أمن البعثات الدبلوماسية الإيرانية في أفغانستان بعهدة الحكومة الحالية، والتي يجب أن توضح أسباب الهجوم على البعثات الدبلوماسية الإيرانية”، محذراً من “مؤامرة من أعداء طهران وكابول المشتركين”.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت إنّه تمّ استدعاء القائم بأعمال السفارة الأفغانية في طهران لإبلاغه “احتجاج إيران الشديد” على تعرض سفارتها في كابول وقنصليتها في هرات لهجمات.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زادة، إنّ “البعثات الدبلوماسية الايرانية داخل أفغانستان، مفتوحة أبوابها ومستمرة في نشاطاتها”، مضيفاً “من المتوقع من الهيئة الحاكمة في أفغانستان أن تكون عند المسؤولية في حماية الدبلوماسيين والبعثات التابعة لإيران”.

كما حذر زادة، أمس الإثنين، من مخططات المتآمرين والمعادين لإيران وأفغانستان، داعياً “المسؤولين الإيرانيين والأفغان للتحلي بمزيد من الوعي في مواجهة هذا المخطط”.