15.8 C
Sanaa
الأربعاء, أكتوبر 5, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

أمير عبد اللهيان: واشنطن طرحت مؤخراً مطالب تتعارض مع بنود الاتفاق النووي

الاكثر قراءة

وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان يؤكّد مواصلة مسار الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق دائم وجيد، ويشدد على انتفاء المصلحة في إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة.

قال وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان إن الولايات المتحدة طرحت مؤخراً، خارج سياق مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي، مطالب تتعارض مع الاتفاق، مشيراً إلى أنّ الموقف الأميركي نال انتقادات روسيا والصين والدول الأوروبية.

وأكّد الوزير الإيراني في الاجتماع الأول للجنة تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية الذي عقد اليوم الأحد، أنّ “إيران تلتزم بخطوطها الحمر”، وأضاف: “فيما يواصل الأميركيون الحديث عن إجراء مفاوضات مباشرة لم نر فائدة فيها ولم نلمس حتى الآن موقفاً ايجابياً منهم”.

وأوضح أنّ الأميركيين “أصروا مرات عديدة على إجراء مفاوضات مباشرة”، مشيراً إلى أنّ ما تطلبه إيران هو اتخاذ خطوات عملية وملموسة في المفاوضات”، مؤكداً أنّ “لا مصلحة لإيران في إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة”.

وقال أمير عبد اللهيان إنّ “الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث باستمرار عن حسن النية لكن من الضروري أن يثبت ذلك من خلال إصدار أمر لإزالة العقوبات”.

ورأى أنّ “المنتجات الإيرانية وصلت إلى مرحلة يجب عرضها وتصديرها، وأن وهناك جهود كبيرة بذلت في هذا المجال”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ بلاده تعمل على إزالة العقوبات بشكل مستدام.

وتوجّه للشعب الإيراني بالقول: “إننا لا نزال نواصل جهودنا للتوصل إلی إتفاق یرفع العقوبات ونحاول التوصل إلی الإتفاق الجید والمستدام عبر المسار الدبلوماسي، وسنواصل السير على هذا الطريق للتوصل إلى اتفاق جيد”.

وفي وقت سابق اليوم، أمل رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، محمد باقر قاليباف،بأن يفضي الرصيد القيم للمعرفة والتكنولوجيا النووية المتطورة إلى اتفاق جيد في المفاوضات يعود بمصالح اقتصادية للشعب الإيراني، كذلك أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن امتلاك إيران للتكنولوجيا النووية والعلوم “حق لا نقاش فيه”.