20.8 C
Sanaa
الجمعة, سبتمبر 30, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

فصول المؤامرة الأميركية تتوالى.. برلمان باكستان يحجب الثقة عن خان

الاكثر قراءة

في فصلٍ من فصول المؤامرة التي تحيكها وتدبّرها الولايات المتحدة الأميركية لعزل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من منصبه، حَجب البرلمان الباكستاني الثقة عنه، وذلك بعد استقالة رئيس البرلمان الباكستاني أسد قيصر ونائبه قاسم سوري من منصبيهما مع بدء التصويت.

وجاءت نتيجة التصويت لصالح سحب الثقة من رئيس الحكومة بـ 174 صوتاً.

وقبل دقائق من التصويت، أعلن رئيس البرلمان استقالته، الأمر الذي ترتّب عليه ترك مقعده شاغراً. وأعلن بدءَ جلسة التصويت، أحدُ النوّاب من المعارضة، الذي جلس في المقعد الشاغر لرئيس البرلمان.

وذكرت صحيفة “داون” الباكستانية أنّ قيصر برّر استقالته بأنّه “لا يمكنه المشاركة في مؤامرة أجنبية تهدف إلى عزل خان عن منصبه”.

كذلك، أعلن المدعي العام خالد جاويد استقالته من منصبه.

وكانت ذكرت وكالة “رويترز” أنّ قائد الجيش الباكستاني، الجنرال قمر جاويد باجوا، التقى، اليوم السبت، رئيس الوزراء عمران خان. وحصل الاجتماع بعد ساعات من تعليق مفاجئ لجلسة البرلمان قبل إجراء التصويت على حجب الثقة عن حكومة خان.

ويوم الأحد الماضي، طلب عمران خان من الرئيس الباكستاني حلّ البرلمان، ممهِّداً لانتخاباتٍ تشريعيةٍ مبكرةٍ في غضون 3 أشهر. وجاء ذلك، بعد أن رفض نائب رئيس البرلمان اقتراحًا بحجب الثقة عن خان باعتباره مخالفاً للدستور.

لكنَّ المحكمة العليا قضت بعد ذلك بأنَّ خطوة حل البرلمان غيرُ دستوريةٍ، وألغت القرار، كما أمرت بإجراءِ التصويت على مقترح حجب الثقة عن عمران خان.