23.8 C
Sanaa
الجمعة, سبتمبر 30, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

احتجاجات في باريس تطالب باستقالة ماكرون عشية الانتخابات الرئاسية

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

شهدت العاصمة الفرنسية باريس اليوم احتجاجات متعددة على السياسات الاقتصادية والاجتماعية لحكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شارك فيها نشطاء من حركة “السترات الصفراء” وذلك عشية الانتخابات الرئاسية في البلاد.
وذكرت وسائل إعلامية فرنسية أن المحتجين رفعوا لافتات تؤكد مضيهم في التظاهرات حتى تحقيق مطالبهم ورددوا شعارات وعبارات تدعو ماكرون للاستقالة والخروج من السباق الانتخابي مثل “ماكرون أخرج في الجولة الأولى” و”ماكرون.. استقل” و”ماكرون تقاعس”.
وأشعل المحتجون عند وصولهم إلى ساحة الجمهورية في باريس النار في حاويات القمامة وبدؤوا في إزالة الأسوار المعدنية إلا أن الشرطة سارعت للتدخل لقمع المحتجين.
يذكر أن حركة السترات الصفراء انطلقت في نوفمبر من عام 2018 احتجاجا على سياسات ماكرون الاقتصادية والاجتماعية والتي يقولون إنها تحابي الأثرياء لكن السلطات الفرنسية واجهتها بقمع مفرط أدى إلى سقوط العديد من الضحايا واعتقال الآلاف.
يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في فرنسا ستجري في العاشر من الشهر الجاري إذ يتنافس إثنا عشر سياسياً على المنصب بمن فيهم الرئيس الفرنسي الحالي وزعيمة حزب التجمع الوطني اليميني مارين لوبان ومرشحة الحزب الجمهوري من يمين الوسط فاليري بيكريس وغيرهم.
وكان استطلاع للرأى نظمه معهد ايلاب لحساب قناة بي إف إم الفرنسية كشف في وقت سابق اليوم تراجع نسبة التأييد للرئيس الفرنسي الحالي أمام منافسته لوبان من نوايا التصويت خلال الدورة الأولى من الاقتراع للانتخابات الرئاسية في فرنسا.