15.8 C
Sanaa
الأربعاء, أكتوبر 5, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

صنعاء: خروقات الهدنة تتعاظم ولم يُسمح بأي رحلة جوية حتى الآن

الاكثر قراءة

نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، يشير إلى أنّ التحالف السعودي لم يسمح بأي رحلة جوية إلى مطار صنعاء الدولي حتى الآن، ويحتجز السفن ويقودها إلى قبالة جيزان.

قال‏ نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، إنّ “خروقات التحالف السعودي للهدنة تتعاظم، وآخرها زحف واسع على مواقع مقاتلينا في مأرب”.

وأشار العزي، في تغريدة له في “تويتر”، إلى أنّه “لم يُسمح بأي رحلة جوية إلى مطار صنعاء الدولي حتى الآن، والسفن تُحتجز وتُقاد إلى قبالة جيزان عقب خضوعها للتفتيش ومنحها الترخيص الأممي”.

ووفق العزي، فإنّ “كل هذا التعسف يحدث في ظل هدنة أممية باركها كل العالم. نحن بالفعل أمام خصوم لا يحترمون التزاماتهم”.

ومنذ يومين، احتجز تحالف العدوان السعودي سفينة الديزل الإسعافية، “ديتونا”، واقتادها قسراً إلى قبالة جيزان، في تجاهل للهدنة الأممية وخرق لها، وفق ما أعلنت شركة النفط اليمنية.

وأشارت الشركة إلى أن “عدد السفن المحتجَزة لدى تحالف العدوان ارتفع إلى 3 سفن نفطية، كلها مفتَّشة وحاصلة على تصاريح أممية”.

وقبل ذلك، نقلت وكالة “سبأ”، عن مصدر عسكري يمني، قوله إنّ “قوى التحالف السعودي تواصل خروقاتها للهدنة، وتقصف مواقع الجيش واللجان في نجران بعدد من قذائف المدفعية، مع تحليق لطائرات الاستطلاع”.

يُشار إلى أنّ التحالف السعودي أوقف عملياته في اليمن، الأسبوع الماضي، لكنّ مراقبين سجلوا خروقات للتحالف في بعض المحافظات اليمنية.

وجاء قرار تعليق عمليات التحالف بعد مبادرة السلام التي قدّمها رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، والتي أعلن فيها “تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية كافّةً في اتجاه السعودية”.