20.8 C
Sanaa
الجمعة, سبتمبر 30, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

رئيس مجلس القضاء يتسلم دراسة حول مجلس الأمن والعدوان على اليمن

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

تسلم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، من رئيس المركز اليمني لحقوق الإنسان إسماعيل محمد المتوكل دراسة (مجلس الأمن والعدوان على اليمن ـ غارات وقرارات).

وخلال اللقاء، استعرض رئيس المركز أهم ما جاء في الدراسة التي أعدها المركز من إثبات الدولة والتوصيف الصحيح للعدوان بناءً على قرارات ومواثيق الأمم المتحدة ومجلس الأمن أنه نزاع دولي وجريمة عدوان ارتكبتها دول التحالف بقيادة السعودية، وكذا الشواهد التي وثقها مجلس الأمن واعترف بها كأفعال لأركان “جريمة العدوان”.

وتطرق إلى إحصائية سبعة أعوام من جرائم تحالف العدوان التي أعلنها المركز اليمني لحقوق الإنسان في الذكرى السابعة للصمود.

وقد أشاد رئيس مجلس القضاء الأعلى، بجهود المركز اليمني لحقوق الإنسان في إعداد هذه الدراسة التي سيستفيد منها القضاء اليمني في قضايا جرائم العدوان.. منوها بدور المركز في رصد وتوثيق جرائم العدوان.

وأشار القاضي المتوكل، إلى أهمية تعزيز التعاون بين مجلس القضاء ووزارة العدل والنيابة العامة والمركز اليمني لحقوق الإنسان، لتدريب القضاة والعاملين في وزارة العدل والمحاكم وتأهيلهم في جوانب القانون الدولي.

حضر اللقاء أمين عام مجلس القضاء القاضي سعد هادي والمدير التنفيذي للمركز اليمني لحقوق الإنسان إسماعيل الخاشب.

الجدير بالذكر أن الدراسة المقدمة هي دراسة قانونية لموقف مجلس الأمن من اليمن في الفترة (1947 – 2021) وتوثق مخالفات مجلس الأمن للقانون الدولي في تعامله مع الملف اليمني وتهديده للنظام الدولي والأمن والسلم الدوليين.