17 C
Sanaa
الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

نيابة شرق الأمانة تبدأ تطبيق آلية جديدة لجدولة وتنظيم جلسات التحقيق

الاكثر قراءة

وكالة النجم الثاقب:

بدأت نيابة شرق أمانة العاصمة، تطبيق آلية تنظيمية لجدولة مواعيد جلسات التحقيق في القضايا المنظورة لديها.

حيث اطلع رئيس دائرة الشكاوى بالتفتيش القضائي في مكتب النائب العام القاضي الدكتور عبدالسلام الفائق، على مستوى الأداء القضائي بنيابة شرق الأمانة ومدى فعالية الآلية التي جاءت لحل شكاوي المواطنين، بشأن التطويل في الإجراءات وتأخر البت بالقضايا.

واعتبر تطبيق الآلية خطوة هي الأولى من نوعها، لضمان سرعة إنجاز القضايا في المدد المحددة وتقريب العدالة من المواطنين .. موضحاً أن الآلية جاءت بعد الملاحظة بانشغال أعضاء النيابة بقضايا السجناء أو جلسات المحكمة إلى جانب عدم انتظام جلسات التحقيق وعدم الالتزام بالمواعيد التي يحددونها في المحاضر.

وأشار القاضي الفائق إلى أن من مميزات الآلية التي تتضمن إنشاء سجل قيد يومية التحقيق، تنظيم جلسات التحقيق والقرارات من خلال جدولتها حسب القضايا المحالة “سجناء ومفرجين” وإطلاع أطراف القضية بمواعيد إجراءات التحقيق، إلى جانب استفادة أعضاء النيابة بمواعيد التحقيق وتنفيذ القرارات وكذا تدوين القرارات القضائية ومنها تمديد الحبس.

ولفت إلى المهام المكلف بها ضمن فرق النزول لقطاع التفتيش لتقويم وتقييم أداء النيابات وفقا لخطة النيابة للعام 1444هـ، وتنفيذاً لتوجيهات النائب العام بمعالجة الاختلالات.

وأكد أهمية تطبيق الآلية لما فيه تجاوز المشاكل التي تعاني منها النيابات بسبب كثافة القضايا .. منوهاً بجهود أعضاء نيابة شرق الأمانة وتعاملهم الإيجابي مع التوجيهات ما يؤهل نيابتهم لتكون أنموذجية في هذا الجانب.

إلى ذلك التقى القاضي الفائق رئيس محكمة شرق الأمانة القاضي أحمد الشامي ووكيل نيابة شرق الأمانة القاضي حمود إسحاق وعدداً من أعضاء النيابة، لمناقشة جوانب العمل القضائي وكل ما من شأنه المساهمة في تحسين جودته أثناء التحقيق والمحاكمة .