23.8 C
Sanaa
الإثنين, أكتوبر 3, 2022

اخر الاخبار

الاستفتاء

بغداد: إغلاق المنطقة الخضراء قبيل جلسة لانتخاب رئيس للعراق

الاكثر قراءة

بالتزامن مع جلسة مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية العراقي، الأمن العراقي يغلق مداخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد.

أغلق الأمن العراقي، اليوم السبت، مداخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، وفرض إجراءات مشددة في محيطها، قبيل ساعات على عقد البرلمان جلسة مخصصة لانتخاب رئيس البلاد.

والمنطقة الخضراء المحصّنة أمنياً، تضمّ مقار الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، من بينها السفارة الأميركية.

وقال ضابط برتبة نقيب في شرطة بغداد إنّ “مداخل المنطقة الخضراء أغلقت أمام حركة الدخول للمدنيين، وسُمح فقط لحاملي التراخيص الرسمية بالدخول”، مضيفاً أنّ “قوات الأمن انتشرت بكثافة في محيط المنطقة الخضراء تحسّباً لأي طارئ”.

ومن المقرّر أن يعقد البرلمان العراقي قبل ظهر السبت، جلسة رسمية مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد، الجمعة، اجتماعات مكثفة للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان تناولت الجلسة البرلمانية الخاصة بانتخاب رئيس جديد للبلاد.

ويتطلب انتخاب رئيس الجمهورية تصويت ثلثي أعضاء البرلمان، أي 219 نائباً من أصل 329 نائباً.

وفي وقت سابق، كشف عضو الإطار التنسيقي، جاسم الموسوي، عن اجتماع لقوى الإطار في منزل رئيس تحالف العقد الوطني فالح الفياض، قائلاً إنّ الإطار التنسيقي ذاهب باتجاه مقاطعة الجلسة، وقد ضمن نحو 133 نائباً مقاطعاً، إضافة إلى 20 آخرين يُحتمَل أن يكونوا ضمن المقاطعين.

ووردت أنباء عن ضمان الإطار التنسيقي الثلث الضامن عبر اتصالاته ببقية القوى السياسية.

كما أعلن حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” بزعامة بافل طالباني، مقاطعة الجلسة البرلمانية المخصّصة لانتخاب رئيس جديد للعراق، المقرّرة اليوم، بسبب ما قال إنه “غياب التوافق” بين القوى الممثلة في البرلمان